<blockquote class="postcontent restore ">
بيان
علامات الزهد
اعلم أنه قد يظنّ أن تارك المال زاهد، وليس كذلك، فإنّ ترك
المال وإظهار الخشونة سهل على من أحب المدح بالزهد، فكم من الرهبان ردوا أنفسهم كل
يوم إلى قدر يسير من الطعام ولازموا ديراً لا باب له، وإنما مسرة أحدهم معرفة الناس
حاله ونظرهم إليه ومدحهم له، فذلك لا يدل على الزهد دلالة قاطعة، فإن معرفة الزهد
أمر مشكل، بل حال الزهد على الزاهد مشكل.
وينبغي أن يعول في باطنه على ثلاثة
علامات:
)العلامات الأولى) أن لا يفرح بموجود ولا يحزن على مفقود، كما قال
تعالى {لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ}
[الحديد: 23].
)العلامة الثانية) أن يستوي عنده ذامه ومادحه، فالأوّل علامة
الزهد في المال والثاني علامة الزهد في الجاه.
)العلامة الثالثة) أن يكون
أنسه بالله تعالى والغالب على قلبه حلاوة الطاعة إذ لا يخلو القلب عن حلاوة المحبة
إما محبة الدنيا وإما محبة الله، وهما في القلب كالماء والهواء في القدح، فالماء
إذا دخل خرج الهواء ولا يجتمعان.
وقال أحمد بن حنبل وسفيان رحمهما الله:
علامة الزهد قصر الأمل.
</blockquote>علامات الزهد
اعلم أنه قد يظنّ أن تارك المال زاهد، وليس كذلك، فإنّ ترك
المال وإظهار الخشونة سهل على من أحب المدح بالزهد، فكم من الرهبان ردوا أنفسهم كل
يوم إلى قدر يسير من الطعام ولازموا ديراً لا باب له، وإنما مسرة أحدهم معرفة الناس
حاله ونظرهم إليه ومدحهم له، فذلك لا يدل على الزهد دلالة قاطعة، فإن معرفة الزهد
أمر مشكل، بل حال الزهد على الزاهد مشكل.
وينبغي أن يعول في باطنه على ثلاثة
علامات:
)العلامات الأولى) أن لا يفرح بموجود ولا يحزن على مفقود، كما قال
تعالى {لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ}
[الحديد: 23].
)العلامة الثانية) أن يستوي عنده ذامه ومادحه، فالأوّل علامة
الزهد في المال والثاني علامة الزهد في الجاه.
)العلامة الثالثة) أن يكون
أنسه بالله تعالى والغالب على قلبه حلاوة الطاعة إذ لا يخلو القلب عن حلاوة المحبة
إما محبة الدنيا وإما محبة الله، وهما في القلب كالماء والهواء في القدح، فالماء
إذا دخل خرج الهواء ولا يجتمعان.
وقال أحمد بن حنبل وسفيان رحمهما الله:
علامة الزهد قصر الأمل.